ما هي فوائد الرياضة وما الحد الأدنى للحصول على هذه الفوائد؟

 

ما فوائد الرياضة

روى الأصمعي أنه رأى في البادية امرأة بيدها مسبحة، وقفت تكتحل وتتزين، قال: فقلت لها: أين هذا من هذا؟ يعني أنه يستبعد أن تكون من أهل الذكر والتسبيح، وفي الوقت نفسه من ذوات اللهو والتجمل، فأنشأت المرأة تقول:

ولله مني جانب لا أضيعه       وللهو مني والبطالة جانب

حتى لو كنت شيخاً كبيراً، أو شيبة وقوراً، أو رئيساً مهاباً، وبغض النظر عن وزنك وعمرك ومستوى اللياقة البدنية الحالي لديك، كنت ذكراً أو أنثى، تستطيع من الآن أن تبدأ بممارسة الرياضة. ولا عليك إذا رمقتك أعين البعض بلسان حال الأصمعي: أين هذا من هذا؟ ولا يتحتم عليك أن تشترك في ناد رياضي، أو أن تنضم لحصة أو مجموعة معينة. لك في ذلك الكثير من الخيارات: كالألعاب الرياضية مثل السباحة وكرة القدم وكرة السلة، وحتى الخيارات السهلة مثل المشي واللعب مع أطفالك والأعمال المنزلية.

تعريف الرياضة

وحتى تتضح الصورة أكثر، دعونا نتعرف على مفهوم الرياضة والنشاط البدني. فالنشاط البدني هو كل جهد تعمل من خلاله على تحريك عضلات جسمك، ويرافق ذلك حرق للسعرات الحرارية. أجسمانا غير مصصمة لتكون خاملة، وغير مصصمة للجلوس لساعات طوال خلف المكتب أو أمام شاشة التلفاز. بل على العكس، ينصح بالقيام بأبسط التمارين، أو حتى الوقوف ولو كل ساعة تقريباً والقيام بتمارين شد العضلات، واستغلال الفرص بين الحين والأخر للمشي، واستخدام الدرج بدلاً من المصعد وذلك للتخلص من حالة الخمول. حتى الوقوف لوحده يجعلك تحرق سعرات حرارية. الحقيقة أن الخمول وقلة الحركة يعني إضاعة موارد مهمة يمتلكها الإنسان، وخسارة فوائد جمة للنشاط البدني والرياضة لها أكبر الأثر على صحة الإنسان.

يستخدم مصطلحا الرياضة والنشاط البدني للدلالة على نفس الشيء والفرق بينهما بسيط

كثيرة هي الدراسات التي بينت ما هي فوائد الرياضة ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  1. الوقاية من العديد من الأمراض مثل السكري والضغط وأمراض القلب والشرايين والعديد من أنواع السرطانات. والوقاية هنا تعني منع حدوث المرض.
  2. السيطرة على الأمراض المزمنة: ليست الوقاية فحسب، بل تسهم الرياضة بالسيطرة على المرض حال حدوثه: كالسيطرة على نسبة السكر في الدم، وتخفيض ضغط الدم للمصابين به.
  3. تحسين المزاج والتقليل من القلق والاكتئاب وتحسين نوعية النوم.
  4. زيادة الثقة واحترام الذات.
  5. تحسين الوظائف العقلية والدماغية خصوصا لدى الصغار.
  6. السيطرة على الوزن والمساهمة في حرق الدهون.
  7. تقوية العضلات والمفاصل والعظام والتي يصيبها الضمور والضعف مع التقدم بالسن.
ما فوائد الرياضة
ملخص: ما هي فوائد الرياضة والحد الأدنى الأسبوعي – تحدي صحي

من هنا نبدأ

هذا وإن كنا نشجع على الرياضة ولو في أبسط صورها، إلا أن هناك حداً أدنى من الرياضة تكاد تجمع عليه الدراسات والأبحاث والمؤسسات العالمية ذات العلاقة مثل منظمة الصحة العالمية، وهي أن يقوم الشخص البالغ (فوق 18 سنة) بما يعادل 30 دقيقة من النشاط البدني معتدل الشدة كالمشي السريع خمس مرات في الأسبوع، أي بما يعادل 150 دقيقة (ساعتين ونصف).

يُنصح أيضا بعمل تمارين تقوية العضلات مرتين في الأسبوع على الأقل. تستطيع أيضا أن توزع حصتك اليومية من الرياضة على 3 أقسام في اليوم بحيث يمتد كل قسم لمدة 10 دقائق على الأقل. حتى الذين لديهم أمراض مزمنة أو إعاقات جسدية عليهم أن يحاولوا قدر المستطاع الوصول لهذا الحد الأدنى مع مراعاة ظروفهم الصحية.

الالتزام بالحد الأدنى والاستمرار عليه هو الذي يجعلك تُحصِّل فوائد الرياضة

أما بالنسبة لصغارنا وأبنائنا والذين تتراوح أعمارهم بين 11-17 سنة، فنصيبهم من الرياضة أكبر وهو ضعف البالغين: أي ما يعادل ساعة في اليوم (60 دقيقة) مما يحلوا لهم من الركض واللعب والنشاطات الرياضية.

هذا الحد هو الذي يجعلك تحصّل الفوائد المذكورة سابقا. وكل هذه الفوائد لا يمكن أن تجنيها بدون الانتظام في ممارسة الحد الأدنى من الرياضة، فمن الخطأ أن تكون ممارسة الرياضة لفترة عارضة، لأسبوع أو شهر يتبعها أشهر من الكسل والخمول.

على الرغم من أن ساعتين ونصف لا يفترض أن يشكل عبئا ثقيلا علينا، إلا ان الأرقام العالمية محطبة. حيث تشير أرقام منظمة الصحة العالمية، أن حوالي 23% من البالغين على مستوى العالم لا يقومون بالحد الأدنى [1]. وبالنسبة للصغار والمراهقين، فما يقارب من 80% منهم لا يقومون بهذا الحد المقرر لهم. أولئك الذين من المفترض أن تكون حياتهم لهواً ولعباً!

خلاصة

كثيرون من يعقدون العزم على بدء الرياضة. ولعل النية تكرر كل أسبوع، لكنك لا ترى لها مكاناً على أرض الواقع. الخطوة الأولى، وقبل كل شيء أن تضع نصب عينيك وتتذكر أمران رئيسيان:

الأول: فوائد الرياضة.

الثاني: الحد الأدنى اللازم من النشاط البدني الذي يجب أن تقوم به أسبوعيا، وهو الهدف الذي ستسعى للوصول إليه خصوصاً إذا كنت منقطعاً عن الرياضة لمدة طويلة.

بعد هذا ستكون جاهزاً للخطوات القادة التي سنتحدث عنها في قادم المقالات!

سل نفسك! ما هي فوائد الرياضة التي تود الحصول عليها؟ اكتبها أو تذكرها دائماً.

انظر قائمة المراجع!

[1] شاهد إحصائيات منظمة الصحة العالمية من خلال الرابط

 

لطفا شارك مع أصدقائك

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
عناصر اللياقة البدنية.. أربعة عناصر رئيسية يجب معرفتها - تحدي صحي

[…] من الأمثلة الواضحة على هذا النوع التمارين الهوائية كالمشي السريع والركض والسباحة. وتكمن فوائدها في تحسين كفاءة عضلة القلب والقدرة على التحمل والمساعدة في تنزيل الوزن. ولك أن تتعرف على أهم فوائد الرياضة في مقال مستقل! […]