أشهر عشر خرافات في عالم التغذية

خرافات التغذية

كثيراً ما يتناقل الناس العديد من المعلومات المغلوطة، هي خرافات في عالم التغذية. والناس في الغالب تصدق ما تسمعه، وقد يكون من الصعب تحري هذه المعلومات ومدى مصداقياتها، فهم مشغولون أولآً ولا نتوقع منهم الرجوع للمراجع العلمية الأصلية لمعرفة الصحيح فهذا مجال المتخصصين.

والمشكلة الأكبر أن تغيير القناعات الخاطئة شيء عسير. هذا يعتقد أن الزنجبيل يذيب الدهون لأنه سمع ذلك من أبيه أو جده، وهذا رأي صاحبه يفعل يشرب على ريق خل التفاح فأحس بطاقة وانتعاش لم يشعر به من قبل، فأخذ ما يسمعه كأنه حقيقة لا تقبل الشك.

لماذا يتعب العلماء وتنفق الملايين على الدراسات والأبحاث ونحن من ما زلنا في عقلية التفكير قبل 100 سنة؟

لا شك أن واجب العلماء والمتخصصين كبير للتصدي لهذه الخرافات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومنابر الإعلام المختلفة!

دعني أصدقك القول أن هذه الخرافات لا تتوقف، بل تزيد يوماً بعد يوم لأن الناس يحبون سمعاها وهناك من يروج لها بقصد الربح. لكني في عجل سأحدثك عن أشهرها وأنت عليك أن تقيس عليها لتعرف أن لها نمط متشابه يمكنك كشفه كلما سمعت بأي جديد.

إليك عشرة من أكثر خرافات التغذية شيوعاً: 

  1. أكل النباتيين هو الخيار الصحي الأفضل

يعتبر الأكل النباتي صحياً في حال تم تناول أصناف طازجة غنية مثل الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة، لكنه قد لا يلبي كامل احتياجات الجسم من العناصر الغذائية خصوصاً تلك التي تكثر في المصادر الحيوانية مثل الحديد والبروتينات. وقد يكون النباتي غير صحياً أحيانا إذا أكثر من تناول السكريات والأطعمة المكررة مثل الخبز الأبيض.

اقرأ التفاصيل كاملة عن الأكل النباتي 

  1. مشتقات الحليب والألبان غير مفيدة إطلاقاً

من الظلم إلصاق هذه التهمة بمشتقات الحليب والألبان فهي غنية بالبروتينات والكالسيوم وفيتامين د المهمان لصحة العظام، كما أن بعض أنواع الألبان غنية بالبكتيريا النافعة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي.

هناك حالة وحيدة يجب عندها التوقف عن تناول مشتقات الحليب والألبان وهي عدم تحمل اللاكتوز حيث لا يستطيع الجسم هضم سكر اللاكتوز الموجود في الحليب.

يمكنك قراءة المزيد عن حالة عدم تحمل اللاكتوز من خلال المقال 

  1. يجب التخلص من صفار البيض

يحتوي صفار البيض على الكولسترول والدهون المشبعة التي يحتاجها الجسم بقدر معتدل. والأهم أنه يحتوي على مغذيات مهمة مثل فيامين د والبوتاسيوم والكالسيوم. لا يجب عليك التخلص منه نهائيا في حال تناول بيضة أو بيضتين في اليوم.

القاعدة العامة في التغذية هي تناول أي صنف غذائي باعتدال، فالزيادة المبالغ فيها دائما تؤدي إلى مشاكل تؤثر على الوزن أو على صحة الجسم. وكل شيء طبيعي خلقه الله لا بد أن يكون له فائدة.

  1. تناول الأطعمة الخالية من الجلوتين هو الأفضل

الجلوتين هو نوع من أنواع البروتين الموجود في القمح يسبب حساسية للأشخاص المصابين بمرض يسمى الداء البطني [celiac disease] مما تسبب بأعراض مثل الإسهال والإرهاق. فإذا لم تكن ممن يعاني من هذا المرض فأنت لست بحاجة لهذه الأطعمة الخالية من الجلوتين.

  1. تجنب السكريات نهائياً حتى الفواكه

السكريات هي نوع من الكربوهيدرات يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة. السكريات منها ما هو مفيد للجسم كالفواكه وبعض الخضروات لأنها تحتوي على ألياف وفيتامينات ومضادات أكسدة يحتاجها الجسم، ومنها ما هو قليل الفائدة مثل السكر الأبيض والحلويات بأنواعها. وهذا الأخير يجب التقليل منه.

  1. تناول السمك مع اللبن يؤدي إلى مشاكل صحية

قديماً قيل: لا تشرب اللبن وتأكل السمك. للأسف، لا تقوم هذه المعلومة على أساس علمي. ولعل مشاكل صحية حدثت بسبب فساد اللبن، ولكن ليس لارتباط هذين الصنفين. لو ذهبت للهند مثلاً، ستجد العديد من الأطباق تحتوي السمك مضافاً له اللبن واعتداد الناس على تناوله.

  1. الدهون تسبب مشاكل صحية خطيرة

الدهون أنواع، منها ما هو مفيد مثل الدهون غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون مثلاً. وقد ثبت فائدة هذا النوع في التقليل من أمراض القلب. ومن الدهون ما هو ضار للجسم مثل الدهون المتحولة الموجودة في الأطعمة المقلية والمهدرجة. يمكن للدهون أن تغطي 30٪ من إجمالي الغذاء الذي نتناوله. المهم اختيار الدهون المفيدة وتناولها بقدر مناسب.

الدهون وأنواعها والمفيد والضار منها في مقال متكامل  

  1. الخبز والأرز والمعكرونة سبب رئيسي لزيادة الوزن

الكربوهيدرات مهمة للجسم للحصول على الطاقة خصوصاً عند اختيار الأصناف التي تحتوي على ألياف وفيتامينات عالية مثل الحبوب الكاملة والشوفان والخبز الأسمر. وهذه الأصناف المذكورة لا تسبب زيادة في الوزن إلا إذا تناولها الشخص بكميات تفوق احتياج الجسم.بل إن تناول القدر المعتدل من الكربوهيدرات يساعد على حرق دهون الجسم عند ممارسة الرياضية، فكيف يتم الترويج لقطع هذه الأصناف تماماً عن الجسم؟

  1. نظام الكيتو هو الأفضل لحرق الدهون

ليس لهذا الادعاء دليل. كل ما هنالك أن هذا النظام يقوم على تقليل الكربوهيدرات بشكل كبير مما قد يساعد على تقليل الوزن لفترة مؤقتة، لكنه قد يؤدي للعديد من المشاكل مثل الإمساك والدوخة والإرهاق.

اقرأ المزيد حول نظام الكيتو والحميات الأخرى

  1. مشروبات الديتوكس تنظف الجسم من السموم

هذا من خرافات التغذية الواضحة. فالسموم موجودة في الجسم بسبب الطعام وتناول الأدوية وموت الخلايا. يقوم الجسم بالتخلص من هذه السموم عن طريق الرئة والكبد والكلى و مسامات الجسم. أما هذه المشروبات فليس هناك دليل علمي يؤيد ذلك، بل هي خدع تسويقية هدفها محض الربح.

لعلك تلاحظ أن هذه المعلومات المغلوطة في مجال التغذية تتركز على إعطاء بعض أصناف الطعام أهمية بالغة كما في بعض الخرافات الشعبية التي ترفع من أهمية الأعشاب أو العكس كالذي يلقي باللوم على أطعمة معينة مثل الأرز والحبوب والحليب.

اخترنا لك هذا المقال من أفضل المراجع العالمية

 

 

لطفا شارك مع أصدقائك

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments