السعرات الحرارية في الطعام.. تعرّف على القصة كاملة

السعرات الحرارية في الطعام

عندما تكون منهك القوى، فإن أول ما تبحث عنه هو تناول لقيمات تسد بها جوعتك. قد لا تشعر بالذي يحدث لهذه اللقيمات بعد ذلك، لكن الحقيقة هي أن الجسم يقوم بتفكيكها ليوّلد منها الطاقة ليستخدمها في الحركة والتنفس والعمليات الحيوية الداخلية. من المهم هنا أن نسلط الضوء على مفهوم السعرات الحرارية في الطعام لنعرف كيف نستفيد منه في تعزيز نمط غذائي متوازن.

كما نقيس الطول بالمتر والكتلة بالكيلوغرام، كذلك الطاقة الموجودة في الطعام، نقيسها بما تحويه من سعرات حرارية. ونسمي الوحدة منها سعرة حرارية (calorie). يبين لنا العلماء مفهوم السعرات الحرارية بأنه الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة 1 كغم من الماء درجة مئوية واحدة.

ولمعرفة ما تحتويه شتى الأطعمة من سعرات حرارية، فقد قاموا بوضعها في جهاز يسمى (bomb calorie)، ثم قاموا بحرقها وقاسوا مقدار ما ينبعث منه من حرارة. وهذا يشبه إلى حد ما الذي يحدث داخل الخلية مع فروقات ضئيلة.

لذلك وجدوا أن 1 غرام من الكربوهيدرات أو البروتينات يحتوي على 4 سعرات حرارية، بينما يحتوي 1 غرام من الدهون على 9 سعرات حرارية. والسبب يعود إلى الروابط الموجودة بين ذرات الدهون.

 السعرات الحرارية في الطعام هي الطاقة، هي أساس الحياة التي لا يمكن العيش بدونها!

ما هي الطاقة وما مصدرها؟

بالرغم من أن جميع نواحي الحياة تعتمد على الطاقة إلا أنها تعد من المفاهيم الصعبة لأننا لا نستطيع تلمسها وإنما نلاحظ آثرها!

وتوجد الطاقة بأشكال عدة: حرارية، ميكانيكية، وكهربائية، وكيميائية. وتتخزن الطاقة الكيميائية في الطعام لتمدنا بالطاقة اللازمة لفعل ما نريد!

وأصل الطاقة الشمس، حيث يستمد النبات أشعة الشمس بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون والماء المستخلص من التربة ليصنع السكريات أو النشويات البسيطة، وتتجمع الطاقة في الروابط الكيميائية لهذه السكريات. ويأكل الإنسان النبات، وكذلك يفعل الحيوان، ويأكل الإنسان الحيوان ليحصل على الطاقة.  فالطاقة مخزنة في الغذاء على شكل طاقة كيميائية.

لو أنك حرقت قطعة من الخشب في وجود الهواء (الأكسجين)، فسينتج عنه حرارة وضوء (طاقة) بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون ومواد عادمة، وكذلك تحدث عمليات الأيض في الجسم الإنسان والتي يتم من خلالها هضم الطعام لإنتاج الطاقة والماء وثاني أكسيد الكربون ومواد عادمة.

ماهي عمليات الأيض؟

هي مجموع عمليات البناء والهدم التي تحدث في خلايا الجسم من خلال تفاعلات كيميائية، ويعد الكبد أحد أهم الأعضاء الذي تحدث فيه عميات الأيض.

لنفترض أنك تناولت وجبة متوازنة تحتوي على دهون وكربوهيدرات وبروتينات، فكيف سيتعامل الجسم معها؟

تبدأ عمليات الهدم منذ ابتلاع اللقمة الأولى، حيث يقوم الجسم بتفكيك المكونات الثلاث الرئيسية (الدهون والكربوهيدرات والبروتينات) بمساعدة الأنزيمات إلى ما يلي:

  • تتحلل الكربوهيدرات إلى جلوكوز الذي يعتبر مصدراً رئيسياً لإنتاج الطاقة وتحبذه خلايا الدماغ والخلايا العصبية.
  • تتحلل الدهون إلى حموض دهنية وجليسيرول ويمكن استخدامهما لإنتاج الطاقة.
  • تتحلل البروتينات إلى حموض أمينية. ويمكن أن تستخدم أيضاً كمصدر للطاقة.

عمليات الهدم والبناء

يتبع عملية الهدم البناء. وعمليات البناء: هي التي يتم من خلالها استخدام المواد الغذائية المهضومة لبناء مركبات أكثر تعقيداً كما يلي:

  • يقوم الجسم ببناء البروتينات التي تشكل أنسجة الجسم من خلال تجميع الأحماض الأمينية.
  • يقوم الكبد بتجميع الجلوكوز ويحوله إلى جلايكوجين كمخزن مؤقت، وذلك في حالة وجود فائض من الجلوكوز، كما يقوم بتحويله بعد ذلك إلى دهون.
  • يقوم الجسم بتحويل الأحماض الدهنية والجليسيرول الزائدة إلى دهون مرة أخرى ليتم تخزينها في الأنسجة الدهنية المنتشرة في الجسم.

تحتاج جميع هذه العمليات (عمليات البناء) إلى الطاقة. لذلك يحتاج الجسم  للطاقة في أوقات الراحة، حتى وإن لم يقوم بأي مجهود بدني، فالتنفس ومعظم العمليات اللاإرادية تحتاج إلى طاقة. 

كيف يتأثر الوزن بسبب السعرات الحرارية؟

ويتأثر الوزن تبعاً للسعرات الحرارية التي نتناولها. فإذا تناولت منها ما يزيد عن احتياجك فإن الوزن سيزداد بغض النظر عن مصدر هذه السعرات (شاهد المزيد من التفاصيل). بالرغم من كل هذا تصر بعض أنواع الحميات على الترويج بالإكثار من تناول البروتين مهما كانت الكمية وكذلك الدهون. السبب وراء حدوث نزول في الوزن بسبب هذه الحميات أنه يرافقها نزول في السعرات الحرارية لأن البروتين يشعر بالشبع.

يمكن حساب مجموع السعرات الحرارية التي نحتاجها باليوم عن طريق حساب السعرات التي يستهلكها الجسم عند الراحة بالإضافة إلى السعرات التي يحرقها الجسم عند بذل أي مجهود ويشمل ذلك المجهود الرياضي. وهناك معادلة يمكن التنبؤ بها لحساب مجموع السعرات اللازمة وتعتمد على الوزن والطول والجنس والعمر بالإضافة إلى معدل النشاط البدني (شاهد الرابط).

الدهون أكثر احتواء على السعرات الحرارية، لذلك فهي أكثر ارتباطاً بزيادة الوزن خصوصاً لمن يتناول كميات كبيرة من الدهون والتي يكثر استعمالها مع العديد من أنواع الحلويات والوجبات السريعة.

ماذا يحدث عند الصيام أو عند تقليل السعرات الحرارية؟

وكذلك إذا تناولت من السعرات الحرارية ما يقل عن احتياجك، فسيقل الوزن وستحدث النحافة إذا استمرت العملية.

عند الصيام، وخلال أول 2-3 ساعات، وعند انتهاء الجلوكوز الموجود في الدم، يقوم الكبد والعضلات بتكسير الجلايكوجين لإمداد الجسم بالجلوكوز عن طريق الدم، وكذلك تقوم الخلايا الدهنية بحرق الدهون لإنتاج الأحماض الدهنية ثم الجلوكوز لإنتاج الطاقة. وتفضل الخلايا الدماغية والعصبية الجلوكوز كمصدر للطاقة.

إذا استمر الصيام لفترات أطول، سيقوم الجسم بتحويل البروتين الموجود في العضلات إلى حموض أمينية ثم إلى طاقة، وكذلك ستقوم الخلايا الدهنية بإنتاج الأحماض الدهنية لتستخدمها في إنتاج الطاقة، لكن في هذه الحالة ستتحول الأحماض الدهنية إلى طاقة وكيتونات بسبب عدم وجود الجلوكوز. وتشكل الكيتونات مصدراً لطاقة للدماغ. وهذه الكيتونات لها تأثيرات عدة على الجسم حيث تصبح كيميائية الجسم أكثر حمضية (إذا زادت بشكل كبير)، وتقلل من الشهية، ولها تأثير على رائحة الفم. ويرافق هذه العملية انخفاض في عمليات الأيض للحفاظ قدر الإمكان على مخازن الدهون.

وتشبه عملية الصيام ما يحدث عند تناول كميات قليلة الكربوهيدرات، حيث يقوم الجسم بحرق الدهون في ظل عدم وجود الجلوكوز لينتج الكيتونات وهذا يقلل من الشهية كما قلنا، وسينتج عنه نزول في الوزن في الأيام الأولى من الحمية. الحقيقة أن هذا النزول يعكس فقدان الكثير من السوائل والأملاح والجلايكوجين، ويرافقه أعراض أخرى غير مرغوبة مثل الإمساك (بسبب عدم كفاية الألياف) والتعب والدوخة ورائحة الفم.

السعرات الحرارية في الطعام وقود مهم لجميع خلايا الجسم للقيام بوظائفها المتعددة مثل العمليات اللاإرادية كالتنفس والعمليات الإرادية مثل الحركة والرياضة، وهو ضروري لعمليات البناء التي يتم من خلالها بناء أنسجة الجسم.

أنظر قائمة المراجع

لطفا شارك مع أصدقائك

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
كيفية سد الشهية: كيف تقلل وزنك بدون الشعور بالجوع؟ - تحدي صحي

[…] هو الغذاء الذي يجعلك تشعر بالشبع دون أن يحتوي على سعرات حرارية قليلة، وعادة ما يكون معتدل الكمية، وليس بالضرورة أن […]

مشكلة ثبات الوزن..الأسباب والعلاج - تحدي صحي

[…] وأظنك الآن تريد معرفة المزيد عن السعرات الحرارية ومصادرها وعلاقتها بوزن الجسم. […]