التحفيز الكهربائي للعضلات.. خرافة أم علم

التحفيز الكهربائي للعضلات

بات التحفيز الكهربائي للعضلات مجالاً للربح السريع في عصر السرعة. الناس مشغولون في قضاء حوائجهم والجري في سبيل أرزاقهم. فكان لا بد من ابتكار طريقة سريعة. وقت أقل في ممارسة الرياضة ونتائج أكبر… كما يزعمون… وعلى هذا قامت عملية التحفيز الكهربائي للعضلات.

التحفيز الكهربائي للعضلات طريقة حديثة للتدريب برزت منذ سنوات عديدة تقوم على تحفيز عضلات الجسم من خلال أقطاب كهربائية، ويمكن تحفيز العديد من العضلات كالصدر والذراهين والأرجل والبطن. ويتم التحكم بهذه الأسلاك عن طريق جهاز يتحكم بشدة التيار المتدفق عبر هذه الأسلاك.

يصف د.محمد المجزنجي عن مبدأ عمل هذه الأجهزة فيقول: إن جوهر عمل أجهزة التخسيس ونفخ العضلات تلك والعاملة بمبدأ الحث الكهربائي، هو الاستعاضة عن الفعل الإرادي لانقباض العضلات بأوامر صادرة من المخ بفعل لا إرادي تصدر أوامره إلى العضلات من جهاز الحث الكهربائي في شكل نبضات كهربائية تماثل ما يرسله المخ.

لقد اكتشف عالم الطب والتشريح الإيطالي لويجي غالفاني ظاهرة الفعالية الكهربائية للنسيج الحي عندما لاحظ انقباض عضلات الساق المقطوعة للضفدع وتحركها عند مرور تيار كهربائي بها.

مزاعم طريقة التحفيز الكهربائي للعضلات

وتتيمز هذه الطريقة -في نظر أصحابها- أنها تتطلب طاقة أقل بسبب الانقباض غير الطوعي للعضلات، لذلك فهي مريحة، ويمكن تحفيز العضلة والعضلة المضادة لها في نفس الوقت. ثم إنها تستغرق وقتاً أقل للحصول على نفس النتائج. ولاشك أن المزاعم ستشمل تحسين القوة العضلية، واللياقة والهوائية (القلب والشرايين) وتنزيل الوزن.

الدليل العلمي 

قامت دراسة مرجعية حديثة (عام 2018) بجمع الدراسات التي أجريت لتقييم فعالية هذا النوع. بالطبع، تقوم مثل هذه الدراسات معايير دقيقة لجمع أقوى الدراسات بحيق تكون متوافقة مع هدف هذه الدراسة. بالنهاية، ضم هذا البحث 21 دراسة أولية بعد تنقيح أكثر من 723.

وكانت معايير تقييم الفعالية للدراسات الأولية تضم الوزن والقوة العضلية والطاقة الخارجة (المستهلكة من قبل الجسم)، و معايير أخرى لها علاقة بالدم (تركيز خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح بالإضافة إلى الآثار النفسية والسيكولوجية (شاهد الدراسة)!

وخلصت الدراسة إلى عدم وجود دليل كاف يؤكد فعالية التحفيز الكهربائي في أي من هذه المعايير مثل الوزن والقوة العضلية الخ….وأكدت الحاجة إلى إجراء دراسات أكثر في المستقبل.

قد يقول قائل أن هناك بعض الدراسات التي أجريت تشير إلى شيء من النتائج التي يروجون لها. للأمانة هناك بعض الدراسات أفادت فعالية هذه الطريقة في زيادة القوة العضلية، لكن ليس لها الأثر الكافي في تقليل نسبة دهون الجسم.

محاذير

تحدثنا فيما سبق أنه غالبا ما تستغل هذه المزاعم لتلك الأجهزة ويبالغ في أثرها ويكون الدافع الربح السريع ولو على حساب صحة الناس.

هناك من الدراسات من وجد ارتفاع نسبة أنزيم كريتين كاينيز – creatine kinase (CK) – في الدم الذي يعتبر علامة على تحطم العضلات. الكثير يوصي بالمزيد من الدراسات لمعرفة درجة أمان التحفيز الكهربائي للعضلات وذلك عن طريق متابعة المشاركين لفترة أطول. وآخرون ينصحون بعملية تنظيم شاملة لهذا القطاع.

أنقل لكم كلمات للدكتور محمد المجزنجي هاجم هذه الطريقة جملة وتفصيلاً.

يقول د.محمد المجزنجي: لقد تحول هذا الاكتشاف (الفعالية الكهربائية للنسيج الحيّ) إلى إمبراطورية للكسب غير الحلال عبر أجسام البشر وبمباركة ألة جبارة للدعاية قوامها قنوات فضائية كاملة وشبكة ترويج على مستوى العالم. والغاية المزعومة هي الرشاقة والتخسيس، والوسيلة هي أجهزة الكترونية توصف بالذكاء وتوضع أقطابها على هذه العضلة أو تلك.

وعن الأضرار الجانبية والتدليس، يضيف فيقول: إن هذه الإعلانات لا تقول لنا ما تقوم به هذه الأجهزة من التحفيز الكهربتئي لمحاور الأعصاب الكبيرة. وهذه مصيبة كبيرة حيث يعتبر الجسم نصف ناقل للكهرباء، واستهداف الأعصاب الكبيرة يشبه إطلاق السيل الكهربائي في أتوستراد مفتوح باتجاه الدماغ مباشرة دون عوائق.

وأخيراً يختم فيقول: مثل هذه الأجهزة تكون ملاذاً في علاج محدود وحدد لبعض الأمراض ووسيلة للخروج من ربقة الآلام غير المحتملة بتدمير أنسجة بعض العضلات. أما أن تستخدم في نفخ العضلات والتخسيس فهذا تدليس، والتدليس كما يقول القاموس “كتم البائع عيب السلعة عن المشتري”.

خلاصة الموضوع أن جمال الرياضة وروعتها في بذل الجهد وتحريك العضلات بشكل طبيعي مع مراعاة اللياقة البدنية وقواعد السلامة العامة. ولا أعتقد أن هناك فائدة ترجى من استخدام هذه الأسلاك هذا إذا لم يثبت ضررها. دع العضلات تتحرك والقلب ينبض والرئتان تتوسعان واستمتع بأجواء الرياضة مع أصداقائك وكفى!

انظر قائمة المراجع 

 

لطفا شارك مع أصدقائك

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments