أشهر عشر أسئلة عن خسارة الوزن.. تعرّف على الجواب

خسارة الوزن

الأسئلة التي تثار حول خسارة الوزن متكررة. وبغض النظر عن الأسباب، فالأهم الإجابة عن هذه التساؤلات. حاولت حصرها فوجدت أنها لا تخرج عن عشر أسئلة. تكاد تتشابه الإجابات أحياناً، مما يدل أن مشكلة خسارة الوزن ليست مشكلة معرفة بقدر ما هي مشكلة في التطبيق.

إليك أشهر هذه الأسئلة!

هل هناك نظاماً لإنقاص 10 كغم في أسبوع؟

لا عجب فصاحب هذا السؤال ومثله الكثير يبحث عن وصفات سريعة للتخلص من مشكلته.

إن خسارة الوزن بشكل سريع لا ينصح به أصلاً بسبب ازدياد فرص حدوث انتكاسة. فالذي يخسر من وزنه الكثير في بضعة أيام، عادة ما يكون قد التزم ببرنامج صارم شديد الحرمان. والنفس لا ترضى هذا التضييق وتشتهي ما لذ وطاب.

تنصح الدراسات باتباع نظام غذائي مرن صحي متوازن يقوم على تقليل 500 سعراً حرارياً في اليوم، وهذا يجعل صاحبه يقلل نصف إلى واحد كغم من وزنه في الأسبوع. وهذه الطريقة وإن كانت تحتاج لمزيد وقت إلا أنها أكثر فعالية على المدى البعيد، وهي صحية تجنبك خسارة السوائل والكتلة العضلية كما يحدث عند خسارة الوزن بشكل سريع.

وما كسبه الجسم من الدهون على مر السنين يحتاج للوقت أيضاً كي تتخلص منه.

والعبرة بالخواتيم والنتائج!

ما هي أفضل طريقة من أجل خسارة الوزن وما هو النظام الغذائي الأفضل لنزول الوزن بشكل طبيعي؟ 

الجواب على هذا السؤال قريب لما قبله، إلا أننا نزيد ونقول: أن النظام الغذائي الأفضل هو الذي يقوم على تمكين عادات غذائية صحية تصبح جزءاً من حياتك، فأنت تقوم بها بلا عناء ولا تفكير ولا قهر وإجبار للنفس، تقوم بها كما تغسل وجهك وترتدي ملابسك في الصباح عندما تنطلق لعملك.

أما الذي يبدأ نظاماً وهو يعلم يقيناً من نفسه أنه سيتركه بعد فترة من الزمن، فهذا حكم على نفسه بالفشل قبل أن يبدأ وأضاع وقته وجهده.

وأنت لا تستغني عن النظام الغذائي المتوازن الذي يوفر لك ما تحتاج من الألياف والفيتامينات والأملاح والسعرات التي تلزمك خلال يومك، كما يوفر لك خيارات صحية متعددة مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة (مثل النخالة) والبروتينات قليلة الدهون.

هل من وصفة لتنحيف مناطق معينة من الجسم كالبطن والأرداف؟

ليس هناك تمرين أو نظام غذائي لتنحيف منطقة معين من الجسم، ولكن حرق الدهون يتم من الجسم ككل وستتحسن المناطق التي تتراكم فيها الدهون. فالاعتقاد بأن تمارين البطن تقضي على دهون البطن لا يقوم على أساس من الصحة.

لحرق الدهون من الجسم، لا بد من شيئين اثنين:

  • تقليل السعرات الحرارية بما يعادل 500 سعراً حرارياً في اليوم من خلال النظام الغذائي، ويمكن ضمان ذلك من خلال تقليل كمية الأكل أو تقليل تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل الحلويات والأكلات المقلية.
  • القيام بما لا يقل عن 150 دقيقة (30 دقيقة في اليوم) من النشاط البدني المعتدل أو التمارين الهوائية 5 مرات في الأسبوع مثل السباحة أو المشي السريع أو ركوب الدراجة الهوائية. ويفضل أن تكون 30 دقيقة متواصلة لزيادة كفاءة حرق الدهون وزيادة الوقت مع الأيام. 

هل يمكن استخدام الأعشاب للتخسيس بدون نظام غذائي؟ 

الحقيقة أنه لا يوجد أب إثبات علمي على فعالية أي من الأعشاب أو الخلطات على إنقاص الوزن. وقد أصبحت هذه الأعشاب باب من أبواب النصب والاحتيال فهذا يروج للزنجبيل وذاك للعسل والليمون أو القهوة البيضاء وغيرها. يكفي أنه لا توصي أي من الأبحاث والتوصيات العالمية باستخدامها، وقد تسبب ضرراً في بعض الأحيان. يكمن الحل الوحيد في تقليل السعرات الحرارية من خلال الأكل والرياضة. 

هل من نصيحة لسد الشهية فأنا لا أتوقف عن الأكل؟ 

للتخفيف من حالة الجوع ننصحك بتناول مصادر الألياف مثل الخضروات والفواكه والشوفان والخبز الأسمر. كما أن تنظيم الوجبات وتناول ثلاث وجبات متوازنة يقلل من مشاعر الجوع بين الوجبات وبالتالي التقليل من الإفراط في الوجبات المعتادة. ويمكن لشرب الماء والسوائل أن يخفف من العطش الذي عادة ما يختلط بالجوع. وأخيراً، فقد وجد أيضاً أن تناول البروتينات يقلل من الجوع حيث تزيد من إفراز بعض الهرمونات التي تجعلك تشعر بالشبع.

هل من الممكن خسارة الوزن من دون رياضة؟

نعم يمكن القول أن العامل الأكبر المؤثر في خسارة الوزن هو السعرات الحرارية التي نتناولها من خلال ما نأكله. في المقابل، يجب أن نعلم أن للرياضة فوائد عدة كالتقليل من الأمراض وتثبيت الوزن وتقليل فرص حدوث أي انتكاسة. المهم في موضوع الرياضة أيضاً أنها تحسن من رشاقة وشكل الجسم وتقلل من حدوث تجاعيد الجلد التي تحدث في حالة نزول الوزن السريع وهذا ما يهم معظم الناس.

ما أفضل غذاء لزيادة الحرق في الجسم؟

ليس هناك أي غذاء يزيد من الحرق قي الجسم. الحرق كلمة لو أحسننا وضعها في إطارها العلمي الصحيح هي من عمليات الأيض، هي العملية التي يتم من خلالها حرق الغذاء لتوليد الطاقة. وهذا يعتمد على عدة عوامل مثل العمر والجنس والوزن والطول ومستوى النشاط البدني والكتلة العضلية. فالشخص الكبير البنية يحتاج إلى طاقة أكبر، فيحرق غذاء أكثر، والذي يبذل مجهوداً أكبر يحرق أكثر، لأنه يحتاج إلى طاقة أكثر. لعل هذا من الخرافات أيضاً حيث يعتقد البعض أن ما تأكله يزيد من حرق الجسم للغذاء نفسه أو حرق دهون الجسم. والعكس هو الصحيح، فكل ما نأكله يحتوي على سعرات حرارية وبالتالي زيادة فرصة حدوث الوزن الزائد بشرط زيادته عن حاجة الجسم. 

أكلت البطيخ وفواكه أخرى…هل هذا يفسد نظامي الغذائي؟

سائل هذا السؤال يغفل عن مبدأ توازن الطاقة وأن المهم في نظامك الغذائي أن تتناول من السعرات الحرارية أقل مما يحتاجه الجسم، وهذا يؤدي إلى خسارة الوزن. كل ما تأكل يحتوي على سعرات حرارية، وبالتأكيد تختلف عدد السعرات الحرارية من صنف لآخر. فالبطيخ يحتوي على سعرات بسبب احتوائه على السكريات، وغيره من الفاكهة قد يحتوي على سعرات أكثر مثل المانجا لو أخذنا نفس الكمية.

فإذا عرفنا أن الفاكهة غنية بالفيتامينات والأملاح والألياف، فما المانع من تناولها في ضوء احتياجنا من السعرات الحرارية؟؟

هل إلغاء السكر الأبيض من طعامي سيساعدني في خسارة الوزن؟

وهذا السؤال أيضا شبيه بالذي قبله، فالذي يريد إلغاء السكر من طعامه، نسأله كم ملعقة من السكر تتناول في اليوم؟ فإذا قال مثلاً أنه يتناول 20 ملعقة من السكر في اليوم، ونحن نعلم أم الملعقة الواحدة تحتوي على 15 سعر حراري، فيسهم السكر فيما مجموعة 300 سعر حراري وهذه كمية معتبرة حيث يحتاج الشخص البالغ ما يعادل 1600-1800 سعراً حرارياً في اليوم. ثم إن السكر الأبيض يدخل في تكوين السكريات والمشروبات الغازية، ففي هذه الحالة يكون إلغاء السكر أمراً مساهماً في تقليل الوزن، بعكس الذي يأخذ مثلاً ملعقة واحدة في اليوم، فهذه لا تؤثر بشكل كبير على الوزن.

بقي أن نعلم أن السكر الأبيض هو من السعرات الفارغة (لا تزود الجسم بالمغذيات المفيدة) والتي لا يجب أن يزيد تناولها عن 8 ملاعق في اليوم.

ما هو النظام الغذائي المناسب لشكل جسمي أو نوع زمرة الدم لدي؟

لم يصح أي دليل علمي على جدوى هذه المزاعم فليس هناك غذاء يناسب جسماً ولا يناسب آخر، ولا غذاء يناسب فصيلة دم معينة، وهذا كله من الخزعبلات التي تنتشر بين الناس ويصدقها البعض، لأن المريض كما يقولون يتمسك بقشة، وما أكثر الذين يهرفون بما لا يعرفون.

انظر قائمة المراجع  

لطفا شارك مع أصدقائك

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments